عنوان الكتاب: المؤدبون ودورهم
في تأريخ التربية والتعليم في قصور الخاصة خلال العصرين الاموي والعباسي (مجلة
كلية اللغة العربية بأسيوط )
المؤلف: الدكتور/اسماعيل احمد الدردير عبداللاه (قسم التأريخ والحضارة , جامعة الازهر بأسيوط) .
العدد
الثلاثون , الجزء الاول ,(2011) ,
عدد الصفحات: 557
|
بسم الله الرحمن الرحيم
محاور المؤدبون ودورهم في تأريخ التربية والتعليم في قصور الخاصة خلال
العصرين الاموي والعباسي
اولا:
تعريف المؤدب
ثانيا:
اهمية التأديب عند المسلمين
ثالثا:
تأريخ نشأة مهنة التأديب في الاسلام
رابعا: كيفية اختيار
المؤدبين لأبناء الخاصة
خامسا:
شروط المؤدبين لأبناء الخاصة:
أ_ الشروط الدينية والخلقية
ب_ الشروط العلمية
ج_ شروط المؤدب من أبناء الخاصة
سادسا:
أماكن تأديب أبناء الخاصة
سابعا:
تربية ابناء الخاصة :
أ_ الأساليب التربوية التي اتبعت
في تربية أبناء الخاصة
ب_ لمحة عن بعض مناهج التربية
ثامنا:
تعليم أبناء الخاصة (سن التعليم):
أ_ مراحل التعليم
ب_ اهمية التعليم الجماعي واثره
على ابناء الخاصة
تاسعا:
مناهج التدريس لأبناء الخاصة:
أ_ المقررات الدراسية
ب_ اهمية بعض مناهج الدراسة
عاشرا
: عقوبة الضرب:
أ_ عقوبة الضرب في التربية
الاسلامية ومدى تطبيقها على ابناء الخاصة
ب_ آلة الضرب, وطريقته, وشروطه
الحادي
عشر: عقائد المؤدبين واثرها في ابناء الخاصة
الثاني عشر: مخصصات
مؤدبي اولاد الخاصة
الثالث
عشر: المؤدبون ووضعهم في المجتمع في بلاد العالم الاسلامي :
أ_ مكانة المؤدبين الاجتماعية
ب_ تعريف ببعض أحوال المؤدبين:
1_نماذج من المؤدبين في العصر
الاموي
2_ نماذج من المؤدبين في العصر
العباسي
3_ نماذج من المؤدبين في الدويلات
المستقلة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق