الاثنين، 18 نوفمبر 2013

محاور الكتاتيب


محاور الكتاتيب

عنوان الكتاب: الكتاتيب الاسلامية التقليدية واثرها في الواقع التربوي
المؤلف: علوي عبدالله طاهر,  مجلة الطفولة والتنمية( ع4 مج 1/2001),  عدد الصفحات(166)

بسم الله الرحمن الرحيم


محاور الكتاتيب الاسلامية التقليدية واثرها في الواقع التربوي:
1_الكتاتيب (المعلامات ) ما هي؟
(الكتاتيب) في اصلها اللغوي جمع (كتاب) ويسميها بعضهم (مكاتب) مفردها (مكتب) ففي اللسان :الكتاب: موضع تعليم الكتاب وقال المبرد :المكتب موضع التعليم, والمكتب في رأي الفيروز ابادي ,موضع التعليم ويقول ايضا ان قول الجوهري الكتاب والمكتب واحد.
2_الكتاتيب عبر الزمن
3_وصف الكتاب (المعلامة) كما رأها الباحث:
الكتاب او المعلامة هي عبارة عن غرفة ملحقة بأحد المساجد ولا تقام ابنيتها في اماكنها المناسبة بل تقام عادة في وسط القرية او المدينة بين شغب الناس وصياح الحيوانات.
نظام التعليم في الكتاب باليمن
وسائل التعليم في الكتاب باليمن
من آداب التعلم في الكتاب
1_لا يجوز الاستهانة بما يكتب من القرآن الكريم على اللوح ويراعى ذلك عند محوه.
2_عند محو الكتابة من اللوح لا يجوز صب الماء على الارض لانه ماء طاهر لاحتوائه على كلام الله.
3_اذا تمزق شي من المصحف او الاوراق التي تحتوي آيات من القرآن الكريم لا يجوز رميها على الارض بل يجب احراقها.
4_لا يجوز للمعلم ان يلجأ الى ضرب الصبيان الا لغرض تأديبهم وفي جميع الحالات لا يزيد عن ثلاث الا اذا اذن الاب.
5_ لا يجوز للمعلم ان يشتغل عن الصبيان .
6_لا يجوز للمعلم ان يرسل الصبيان في حوائجه .
7_لا يأخذ الصبيان بقول بعضهم على بعض في الاذى.
طريقة التعليم في الكتاب
اوقات الدراسة في الكتاب
تبدأ الدراسة في الكتاب منذ الصباح الباكر وتستمر حتى وقت صلاة الظهر .
يوم الزينة:
عندما يكون الطفل قد وصل في القراءة او الحفظ الى نهاية جزء (عم) او ختم القرآن يعمل له اهله وليمة بهذه المناسبة يدعي اليها زملاؤه والمعلم.
4_الثواب والعقاب في الكتاب:
_الكتاب آدابه وقوانينه التي لا يسمح للأطفال التهاون فيها او اختراقها منها:
1_عدم التغيب عن الكتاب او الخروج منه الا لعذر .
2_الكبير يعطف على الصغير والتزام الهدوء من الجميع.
3_الوفاء بحق المعلم واحترامه.
4_الامتثال للاوامر والتوجيهات الصادرة من المعلم.
5_العناية بالدروس.

_من يحاول الاخلال بهذه القوانين يتعرض لواحد من العقوبات الاتية:
1_الطفل الممتنع عن الحضور الى الكتاب يرسل له المعلم مجموعة من الاطفال لاحضاره بالقوة ولا يكون ذلك الا بعد التشاور مع ولي امره .
2_الطفل الذي يعتمد التأخر عن الكتاب يؤنب واذا تكرر تأخره يضرب ضربا خفيفا بعد ابلاغ ولي امره بتكرار التأخر.
3_الطفل الذي يهرب من الكتاب يعاقب بحبسه في الكتاب بعد الدوام لبعض الوقت او يأتي لاخذه ولي امره.
4_الطفل الذي لا يحفظ الدروس يربط على جذع شجرة لفترة .
5_الطفل الذي لايحترم المعلم يضرب بالعصا على القدمين .
6_الطفل الذي يعتدي على زميله يضرب بالعصا على يديه.
7_الطفل الذي لا يتمثل للاوامر يعاقب بالوقوف في الشمس لفترة.
8_الاطفال الذين يحدثون شغبا يعاقبون بالوقوف مع امساك الاذنين باليدين ثم امرهم بالطلوع والنزول وهم وقوف.
9_الطفل المشاغب يستدعى ولي امره وفي حالة التكرار يضرب بالعصا .  
5_اثر الكتاتيب في الواقع التربوي.

لقد اسهمت الكتاتيب في الواقع التربوي اسهاما كبيرا رغم تخلف اساليب التعليم فيها ويتمثل هذا الاسهام في كونها لعبت دورا مهما في التخفيف من الامية والتقليل من انتشارها في بعض المجتمعات الاسلامية , وعن طريق الكتاتيب قرأ المسلمين القرآن الكريم وعرفوا بعض احكام الدين الاسلامي الحنيف فلها الفضل في بعض الاقطار والحفاظ على الهوية الاسلامية في العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق